Secular Way
أدب وفنون

روايات الأساطير الدينية والثيولوجيا

الروايات الأدبية حول الأمور الدينية لا تلقى رواجاً خاصة في المجتمعات المحافظة، بل قد يعاقب عليها القانون باعتبارها كفراً وهرطقة، إلا أن هناك بعض الأدباء تخطوا هذه الحواجز، وقدموا روايات تراوحت بين الرمزية والفلسفية والتاريخية والنقدية، في طرح أدبي للمسائل والأفكار الدينية والروحانية، مثل رواية (أولاد حارتنا) الرمزية للأديب الحائز على نوبل “نجيب محفوظ”، والذي تعرض على إثرها لمحاولة اغتيال. ربما تطرح هذه الروايات أفكاراً دينية، أو فلسفة تتعلق بالدين، أو نقداً للدين، أو شخصيات الأنبياء ورجال الدين. ويبدو أن بعض هذه الروايات تتضمن بشكل ما جانباً دينياً أو روحانياً، في تجسيد لأفكار وهواجس أبطال الرواية مثل رواية (زوربا) لـ “نيكوس كازانتزاكيس”، حيث ألقى أحد أبطال الرواية نيكوس الضوء على الجانب المشرق للسكير وزير النساء زوربا.

رواية أولاد حارتنا لـ نجيب محفوظ

رواية أولاد حارتنا
رواية أولاد حارتنا

أولاد حارتنا رواية من تأليف الأديب المصري “نجيب محفوظ” الحائز على جائزة نوبل في الأدب، نُشرَت الرواية لأول مرة في عام 1962 عن دار الآداب ببيروت. وصُدِر قرار رسمي بمنع نشر الرواية في مصر، فطُبعت الرواية في لبنان عن دار الآداب، وحُظر دخولها إلى مصر، إلا أن نسخاً مهربة وجدت طريقها إلى الأسواق المصرية. ولم يتم السماح بنشر الرواية في مصر حتى أواخر عام 2006 عن دار الشروق. تُصنَف الرواية ضمن فئة الرمزية الفلكلورية في محاكاة للميثولوجيا الدينية، حيث مزج فيها محفوظ أسلوبه الواقعي المعروف بالسردية الشعبية. أثارت الرواية جدلاً كبيراً ولاقت صدى واسعاً منذ نشرها على أجزاء في صفحات جريدة الأهرام المصرية، فهاجمها شيوخ الأزهر وطالبوا بوقف نشرها، ولكن محمد حسنين هيكل رئيس تحرير الأهرام آنذاك وقف في صف محفوظ، ورفض وقف نشرها، فتم نشر الرواية كاملة على صفحات الأهرام.

الناشر: دار الآداب ببيروت / دار الشروق بمصر
سنة النشر: 1962 دار الآداب ببيروت / 2006 دار الشروق بمصر
التصنيف: رمزية / فلكلورية

رواية آيات شيطانية لـ سلمان رشدي

رواية آيات شيطانية The Satanic Verses
رواية آيات شيطانية The Satanic Verses

آيات شيطانية رواية من تأليف الكاتب البريطاني من أصل هندي “سلمان رشدي”. صُدرت في لندن في 26 سبتمبر 1988. أثارت الرواية الجدل والاحتجاجات بعد 9 أيام فقط من نشر الرواية، مَنعت الهند سلمان رشدي من دخول أراضيها، وتلقى سلمان ودار النشر التي طبعت الكتاب آلاف من رسائل واتصالات التهديد. وقامت مُعظم الدول العربية بحظر الرواية من الطبع والنشر، بالإضافة إلى بنغلاديش وجنوب أفريقيا وكينيا وسريلانكا وتايلاند وجمهورية تنزانيا وإندونيسيا وفنزويلا وسنغافورة، وخرجت مظاهرات تنديد بالكتاب في إسلام آباد ولندن وطهران وبومباي ودكا وإسطنبول والخرطوم ونيويورك. حصلت خلال عمليات الاحتجاجات حادثتين لفتتا أنظار العالم وهي حادثة حرق أعداد كبيرة من الكتاب في برادفورد في بريطانيا في 14 يناير 1989، والثانية، صدور فتوى من مرشد إيران الخميني في 14 فبراير 1989 بإباحة دم سلمان رشدي.

الناشر: Viking Press
سنة النشر: 1988
التصنيف: رمزية / سريالية / ميثولوجيا

كتاب الفردوس المفقود لـ جون ميلتون

كتاب الفردوس المفقود
كتاب الفردوس المفقود

الفردوس المفقود Paradise Lost ملحمة شعرية للكاتب الإنكليزي جون ميلتون ألفها في عام 1667 في عشر مجلدات، وتبعها الطبعة الثانية عام 1674 حيث أعيد تقسيمها في اثنتى عشر كتاباً (بطريقة تقسيم إنياذة فيرجيل) مع بعض التنقيحات البسيطة والملاحظة على طريقة نظم الشعر. وهذه الكتب تتفاوت في طولها فكان أطولها الكتاب التاسع والذي يتكون من 1189 سطراً، وأقصرها الكتاب السابع والمكون من 640 سطراً، وكل كتاب مسبوق بخلاصة بعنوان (الحُجة). يدور موضوعها الرئيسي حول هبوط الإنسان من الجنة إلى الأرض، وحول آدم وحواء وغواية إبليس لهما، وحول جنات عدن، فكان ميلتون متأثراً بالروايات الدينية. تتعاطى القصائد مع العديد من القضايا اللاهوتية المعقدة ومنها المصير، والأقدار، والثالوث. وقد قام ميلتون بدمج الوثنية مع الإشارات اليونانية والكلاسيكية خلال السرد القصصي.

الناشر: Viking Press
سنة النشر: 1667
التصنيف: شِعر / ثيولوجويا

رواية قواعد العشق الأربعون لـ إليف شفق

تدور أحداث الرواية حول قصتين متوازيتن تنعكس أحداثهما على بعضهما البعض عبر سبعة قرون متداخلة. جرت إحداهما في الزمن المعاصر، وهي قصة السيدة الأربعينية “إيلا روبنشتاين”، وهي ربة بيت عادية وغير سعيدة في حياتها، ولها ثلاثة أطفال، وزوج غير مخلص، لكن حياتها تبدأ في التغيير بشكل كبير عندما تحصل على وظيفة مراجع لوكالة أدبية. فكانت أول مهمة لها هي مراجعة رواية مثيرة للاهتمام بعنوان (كفر حلو Sweet Blasphemy)، عن الشاعر الصوفي المعروف “جلال الدين الرومي” في القرن الثالث عشر، ومعلمه الصوفي المحبوب “شمس التبريزي”. سرعان ما تجد إيلا نفسها مهووسة بالرواية ومؤلفها عزيز زهارا، فتبدأ بمراسلة الكاتب عبر البريد الإلكتروني. ومع قراءتها للرواية تبدأ بالتساؤل عن الطرق العديدة التي استقرت بها من أجل عيش حياة تقليدية خالية من العاطفة والحب الحقيقي. فيما تجري أحداث القصة الأخرى في القرن الثالث العشر في عصر الصراعات الدينية والطائفية، عندما واجه الرومي مرشده الروحي، شمس التبريزي، الدرويش الجوال المعروف بتحديه الحكمة التقليدية والتحيز الاجتماعي والديني. وكيف أنهما جسّدا معاً رسالة الشعر والحب الخالدة. وكيف غيّر شمس من شخصية صوفية فذة مثل جلال الدين الرومي الفقيه الخطيب ليصبح شاعراً مُلهَماً ومُلهِماً، يدعو مأخوذاً إلى العشق الإلهي.

الناشر: دار طوى
سنة النشر: 2009
التصنيف: خيال أدبي

شاهد أيضاً

أفضل أفلام علم النفس في تاريخ السينما

moabusharaf

تحليل لوحة العشاء الأخير، ليوناردو دافنشي

moabusharaf

أفضل الأفلام الفلسفية في تاريخ السينما

moabusharaf

اكتب تعليق

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط Cookies لتحسين تجربة الاستخدام. قبول سياسة الاستخدام والخصوصية